المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج رائع لهرمون الحليب أو ( البرولاكتين )

سيد قطب
04-01-08, 10:37 AM
هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) :
هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية .

يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم
والمعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الدم يتراوح ما بين 3 إلى 30 نانو جرام/ ميللتر ويستمر به لمدة تتراوح ما بين50-60 دقيقة.(مع ملاحظة أن نسبة هذا الهرمون متغيرة في الدم)
ولكن يزيد عادة إفراز الغدة النخامية لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .

أسباب إرتفاع هرمون الحليب:

1-عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع.
2-حين تصاب الغدة النخامية بتورم صغير وحميد (ليس سرطان) .
3-يصاحب حالة تكيس المبيض إرتفاع في مستوى هرمون الحليب

مضاعفات إرتفاع هرمون الحليب:

أولآ: بالنسبة للرجل:
1-تدني القدرة الجنسية.
2-نمو الصدر وأحيانآ بدء إفراز الحليب من الثديين.

ثانيآ: بالنسبة للمرأة:

1-العقم.
2-اضطراب الدورة الشهرية أو غيابها.
3-استمرار تدفق الحليب من الثديين.
4-ضعف الشهوة الجنسية.
5-جفاف القناة التناسلية .

أعراض موضعية:

1-الصداع.
2-الضغط على الأعصاب البصرية.

العلاج:

1-يعالج ارتفاع هرمون الحليب ببعض العقاقير مثل ( بروموكربتين ) والذي يؤخذ على شكل أقراص بالفم ثلاث مرات يوميا(طبعآ بعد إستشارة الطبيب) .
2-وهناك أدوية أخرى تعمل على التقليل من إفراز الهرمون كما تفيد أيضا في تقليص حجم الورم في الغدة النخامية . ويحتاج المريض لتناولها لسنوات .
3-إذا لم تفد الأدوية في التقليل من حجم تورم الغدة وظهرت أعراض موضعية أو كان الحجم كبيرا فإن خيار الجراحة يكون هو الأفضل حيث يتم إزالة جزء من الغدة عبر عملية جراحية دقيقة تجرى عن طريق الأنف .

ملاحظة:
عند حصول الحمل يتم إيقاف تلك العقاقير لأن ارتفاع هرمون الحليب كما سبق ظاهرة طبيعية للحمل والرضاعة .

معلومة طبية:
هرمون الحليب موجود عند الرجل والمرأة ضمن نسب معينة
و ارتفاع نسبة هذا الهرمون يمنع الغدة النخامية من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية
وقد يكون السبب إصابة الغدة النخامية بورم أو تأثر الغدة النخامية بدواء معين.

*إن الأنشطة الحيوية للجسم معظمها تحت سيطرة الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية بقاع المخ تحت تأثير المراكز الرئيسية العليا بالمخ ومن هذه الهرمونات هرمون البرولاكتين. وقد وجد أنه يفرز من خلايا لاكتوتروبيك الموجودة بالغدة النخامية تحت تأثيرات مختلفة إما فسيولوجية طبيعية وإما مرضية أو دوائية.

*المعدل الطبيعي لهرمون البرولاكتين في الدم يتراوح ما بين "3-30 نانو جرام/ ميللتر" ويستمر به لمدة تتراوح ما بين "50-60 دقيقة".
*ويوجد أكثر من مصدر لهرمون البرولاكتين منها وأهمها الغدة النخامية وغيرها، علي سبيل المثال الغشاء المبطن للرحم، الورم الليفي بالرحم، العضلات الرحمية.

*العوامل التي تساعد علي نقص البرولاكتين:
من الأسباب الفسيولوجية: الولادة
من الأدوية: ما يحث علي زيادة الدوبامين
من الأسباب المرضية: إزالة الغدة النخامية

*العوامل التي تساعد علي زيادة البرولاكتين:
من الأسباب الفسيولوجية: النوم، الاضطراب النفسي أو القلق، الاتصال الجنسي، هرمونات الحمل (الاستروجين والبروجيسترون)، الرضاعة والنصف الثاني من الدورة الشهرية الطبيعية.
من الأسباب المرضية: اضطرابات الغدة النخامية أو أورام الغدة النخامية أو زيادة إفرازات الغدة أو نقصانها.
من الأدوية: أدوية الضغط (ريزربين) أدوية الاضطرابات النفسية مثل فينوثيازين والمورفين.

*زيادة أو نقص هرمون البرولاكتين عن المعدل الطبيعي يسبب اضطرابات في الطمث وبالتالي اضطرابات التبويض حيث أنه يؤدي إلي نقص البروجيستيرون. كذلك يؤثر تأثيرا مباشرا علي اخصاب المريضة التي تعاني من مشاكل عدة مثل انقطاع الدورة الشهرية أو نقصانها أو نزيف مهبلي غير وظيفى. ويمكن أن يكون هناك إفرازات لبنية من الثدي مع هذه الاضطرابات أو لا يوجد.
*لقد وجد أنه توجد علاقة وثيقة بين ارتفاع هرمون البرولاكتين وإبطال التبويض. فزيادة هرمون البرولاكتين تؤدي إلي نقص الإستروجين وبالتالي ظهور أعراض الشيخوخة ووهن العظام. كما أن له دورا في عدم التبويض في حالات تكيسات المبايض ويتضح هذا من عودة التبويض بعد علاج هذه الحالات بالبروموكريبتين.
تركيبة عشبية لعلاج ارتفاع هرمون الحليب :
50جم فوه ( عروق الصباغين )
50جم اذريون الحدائق
50جم ميرامية
50جم شمر
50جم ينسون
50جم ورد جوري
يطحن الجميع جيدا مع مراعاه عدالة التوزيع اثناء الخلط ويؤخذ مقدار ملعقة صغيرة وتوضع في كوب ماء ويصب عليها الماء المغلي ويشرب صباحا ومساءا علي الريق وقبل النوم بنصف ساعه
ويراعي استخدام كبسولات الجنسنج كبسولتان يوميا صباحا ومساءا
تقبلوا تحياتي وتمنياتي لكن بالشفاء العاجل
باشراف سيد قطب اخصائي الاعشاب والنباتات الطبية

كاتب
10-01-08, 06:48 AM
جزاكم الله خيرا ..
ونفع بكم .. ورفع قدركم .. وأثابكم ..

siham
18-02-08, 08:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي الفاضل يعجز لساني عن شكرك لموضوعك الرائع والمفيد والذي انا نفسي اعاني منه منذ مدة وقد استعملت عدة علاجات لكن المشكل لم ينتهي وانا مازلت اعاني من ارتفاع البرولاكتين منذ مدة طويلة لذلك شكرك من كل قلبي على الموضوع

ولكن اخي الفاضل انا مشكلتي اني ا قيم في اوربا ولا استطيع الحصول على المواد التي قلت عليها وانا لم اعرفها بالعربي فما بالك بالاسبانية لاني متواجدة في اسبانيا لذلك اخي الفاضل لو تكرمت ان تساعيدني فيما يمكنني ان افعله وانا في انتظار ردك........
تحياتي.

بنت مصرية
18-02-08, 09:48 PM
د/ سيد قطب سؤال بخصوص هذا الهرمون ازاى الانسان يعرف ان عندوا ارتفاع فى هذا الهرمون وهل يوجد عند الانسات وبينزل على شكل اية انتظر ردك ضرورى دكتور سيد

ام جودي
27-02-08, 03:44 AM
http://www.y111y.com/get-2-2008-317qhlx7.gif (http://www.y111y.com)

سيد قطب
14-03-08, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي الفاضل يعجز لساني عن شكرك لموضوعك الرائع والمفيد والذي انا نفسي اعاني منه منذ مدة وقد استعملت عدة علاجات لكن المشكل لم ينتهي وانا مازلت اعاني من ارتفاع البرولاكتين منذ مدة طويلة لذلك شكرك من كل قلبي على الموضوع

ولكن اخي الفاضل انا مشكلتي اني ا قيم في اوربا ولا استطيع الحصول على المواد التي قلت عليها وانا لم اعرفها بالعربي فما بالك بالاسبانية لاني متواجدة في اسبانيا لذلك اخي الفاضل لو تكرمت ان تساعيدني فيما يمكنني ان افعله وانا في انتظار ردك........
تحياتي.

اختي العزيزة اهلا وسهلا ومرحبا بك

اختي اسف لتاخري في الرد ولكن الامر هين فباذن الله ممكن اكتب لك اسماء الاعشاب العلمية وهي معروفه في اوربا اكثر من الدول العربية لان الفيصل في معرفة النبات هو الاسم العلمي والوصف المورفولوجي
سوف ارسل لك بريدا الكترونيا للتواصل
تقبلي تحياتي

سيد قطب
14-03-08, 10:01 AM
د/ سيد قطب سؤال بخصوص هذا الهرمون ازاى الانسان يعرف ان عندوا ارتفاع فى هذا الهرمون وهل يوجد عند الانسات وبينزل على شكل اية انتظر ردك ضرورى دكتور سيد

اختي بنت مصريه اسف لتاخري في الرد
اختي يجب عمل تحليل لهرمون الحليب فهو الفيصل في معرفة اصابة الانسات من عدمه بارتفاع هذا الهرمون اما الدلائل فمنها طبعا نزول حليب من الثدي في بعض الحالات
تقبلي تحياتي ومروري

بنت مصرية
14-03-08, 07:08 PM
اشكرك د/سيد قطب على الرد

تالة
24-03-08, 05:35 PM
جزاك الله خيرا وزادك علماً

Saied Fathie
15-04-08, 08:34 PM
اخي العزيز الدكتور / سيد قطب - اشكرك علي الرد وادعو لك بالتوفيق والصحه والعافيه وارجو من حضرتك هل مكونات الوصفه السابقه
لعلاج هرمون الحليب تشتري من العطار وهل متوافره في السوق وهل بالامكان ان تدلني علي محل معين في مصر موثوق به وشكرا

siham
18-06-08, 02:14 PM
اختي العزيزة اهلا وسهلا ومرحبا بك

اختي اسف لتاخري في الرد ولكن الامر هين فباذن الله ممكن اكتب لك اسماء الاعشاب العلمية وهي معروفه في اوربا اكثر من الدول العربية لان الفيصل في معرفة النبات هو الاسم العلمي والوصف المورفولوجي
سوف ارسل لك بريدا الكترونيا للتواصل
تقبلي تحياتي

بارك الله فيك سيدي الفاضل واعتذر على التأخر اخي الكريم اتمنى ان ترسل لي الاسم العلمي وشوف اكون شاكره لك لان للان لم استطلع معرفه هذه الاعشاب

في انتظر رسالتك ....

sponge bob
09-08-08, 02:40 AM
شكرا على الموضوع القوي

الطيب
14-09-08, 12:33 AM
السلام عليكم

جزاكم الله خير اخي الدكتور سيد

انا اخوكم الصغير من الكويت

عندي معلومات جيده بالاعشاب والخلطات المجربه

اتمنى اصير خبير اعشاب

شكرا

الجنرال الفلسطيني
14-09-08, 09:09 AM
شكرا كتير دكتور سيد علي الموضوع الرائع
تقبل مروري وتحياتي

ام ميثه
16-01-09, 01:21 PM
جزاك الله خير دكتور

لمياء
10-03-09, 09:41 PM
اختى سهام البردقوش يخفض هرمون البرولاكتين وانا شخصيا جربته وانخفض الهرمون

gghandor
27-05-09, 05:59 PM
السلام عليكم يادكتورسيد انا عندى الهرمون البرولاكتين كان عالى نسبتة 283فى الدم واخذت العلاج بمختلف الادوية وكان العلاج قاسى جدااعرضة بسبب الدوخة والغمامان من رد فعل الواء والان الحمد للة وسؤالى هو يوجد سائل فى الصدر لونة غامق (اخضر تقريبا) اية الاعشاب التى تعالج هذا مع العلم عملت اشعة على المخ ولايوجد شيئ فى الغدة النخامية وعملت تحليل الغدة ولايوجد شيئ حتى اتا الطبيبة المعالجة لاتجد سبب معين لزيادة هذا الهرمون مع انى اخر اولادى عندها 15 سنة

gghandor
31-05-09, 06:00 AM
اشكرك دكتور وجزاك اللة خير

امل
05-12-09, 01:14 PM
السلام عليكم
دكتور سيد/ ارجوا ايفاداتي ذهبت للعطار وطلبت عروق الصباغين واذريون الحدائق ولكن العطار لم يعرفه فهل تدلني على اسم بديل لهم علما باني في ليبيا
ولك جزيل الشكر

أبو عمار الورد
06-09-11, 01:54 PM

طارق المغربي
20-11-11, 03:21 AM
ما شاء الله على دكتورنا العزيز،‏ موضوع متميز ووصفة رائعة،‏ جعل الله كل هذا في ميزان حسناتك ونفع بك

ابو اياد
20-11-11, 04:52 PM
بارك الله فيك دكتورنا الفاضل

زهور دجله
04-12-11, 05:10 PM
طيب استاذي ممكن سؤال لو سمحت انا قرأت ان اخذ ملعقة عسل في كوب ماء دافئ على الريق وقبل النوم لمدة شهر تنزل هرمون الحليب بشكل كبير وفي ست بتقول انها جربت التلبينة النبوية وجابت نتيجة باهرة.اي رأي حضرتك بالكلام ده

وفي ناس بتتناول المرمية وهي مش عارفة انها بترفع هرمون الحليب.

زهور دجله
04-12-11, 05:16 PM
عفوا في المشاركة السابقة قلت ان المرمية تسبب زيادة هرمون الحليب وفي الحقيقة هي الحلبة التي تسبب زيادة هرمون الحليب وليست المرمية

TOTA
05-12-11, 10:17 AM
بارك الله فيك دكتورنا الفاضل

nourhan
15-01-12, 03:36 PM
http://forums.ozkorallah.com/attachments/12431d1324193523/